وضع وتحديد درجات ومستويات معيارية للمهارات العقلية للاعبي بعض فرق دوري النخبة العراقي بكرة القدم

  • أ.م.د .صادق جعفر صادق الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

تمثلت مشكلة البحث بعدم وجود مستويات معيارية للأداء العقلي والنفسي لكونها وسيلة مهمة لمعرفة مستوى أداء اللاعبين ولتقويم مدى التقدم الذي حصل عليه اللاعب وكذلك تقويم أوجه الضعف والقوة في المناهج التدريبية الموضوعة بينما كانت اهداف البحث :

  • التعرف الى مستويات أبعاد مقياس (المهارات النفسية ) والمتوسط الفرضي لدى لاعبي كرة القدم لبعض فرق دوري النخبة العراقي بكرة القدم .
  • إيجاد درجات معيارية لتقويم مستوى الأداء العقلي والنفسي بكرة القدم للاعبي دوري النخبة العراقي بكرة القدم 2015-2016م.
  • تحديد مستويات معيارية للأداء العقلي والنفسي بكرة القدم للاعبي دوري النخبة العراقي بكرة القدم 2015-2016م .

      ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي على عينة من لاعبي  اندية دوري النخبة العراقي بكرة القدم عددهم (125) لاعبا موزعين على اندية (الشرطة، الجوية، الزوراء، الطلبة، الكهرباء) .

      ولقد توصل الباحث الى عدة استنتاجات كان من ضمنها :

  • من نتائج المستويات المعيارية المتحققة لعينة البحث تبين ان نتائج العينة قد كانت نتائج متواضعة جدا .
  • حقق أفراد عينة البحث مستوى في الأداء النفسي للابعاد كافة انحسر في المستويات متوسط فما دون أكثر من باقي المستويات الأخرى ، إذ لم يسجل اي لاعب في المستوى (جيد جدا) في جميع الابعاد وكذلك في مجموع الابعاد النفسية ككل في حين كان هناك لاعبين اثنين فقط في المستوى (جيد) في ابعاد القدرة على التصور ومجموع ابعاد المهارات النفسية و(3) لاعبين في نفس المستوى في بعد القدرة على دافعية الانجاز.

في حين يوصي الباحث بضرورة الاعتماد على نتائج هذا البحث وبالأخص الدرجات المعيارية والعمل على الإفادة منها في انتقاء واختيار اللاعبين المؤهلين لتمثيل المنتخبات الوطنية وكذلك الفرق المشاركة في البطولات الخارجية بكرة القدم.

Published
2019-08-27
How to Cite
صادقأ. .صادق. (2019). وضع وتحديد درجات ومستويات معيارية للمهارات العقلية للاعبي بعض فرق دوري النخبة العراقي بكرة القدم. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 248-221. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.71
Section
المقالات