فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التعبير الفني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

  • أ.م.د عطية وزة عبود الدليمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • حيدر عبد القادر طاهر اللامي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

Abstract

     هدف البحث الى(تعرّف فاعلية استراتيجية التخيّل الموجّه في تنمية التعبير الفني (الرسم) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية)، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية التالية: (لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ كلا المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار المهاري البعدي للتعبير الفني (الرسم)، وتكوّن مجتمع البحث من (550) مدرسة ابتدائية، وبلغ عدد تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الذين ينتمون الى هذه المدارس (74342) تلميذاً بواقع (40046) تلميذاً من الذكور، و(34296) تلميذة من الاناث ، اختار الباحثان عينة بالطريقة العشوائية بلغ عددهم (80) تلميذا بواقع(40) تلميذا في كل مجموعة، استعمل الباحثان اختبار معادلة (الفا كرونباخ) في استخراج معامل الثبات للاختبار، واستعمل الباحثان الاختبار التائي لمجموعتين مستقلتين في التكافؤ حسب الاختبار المهاري القبلي للتعبير الفني بالرسم، وللتحقق من فرضية البحث, الاختبار المهاري البعدي للتعبير الفني بالرسم.

 أهم النتائج التي توصل اليها البحث:      

      وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التخيّل الموجّه، و متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق لطريقة الاعتيادية، وإن اتجاه هذا الفرق كان لصالح المجموعة التجريبية بتفوّقه على المجموعة الضابطة على الاختبار المهاري البعدي للتعبير الفني بالرسم.

في ضوء نتائج البحث، وضع الباحثان عدداً من التوصيات:

  • تقديم الخبرات على وفق خصائص مراحل التعبير الفني، ومراحل الخيال للتلاميذ.
  • التنويع في الوسائل التعليمية عند استخدام استراتيجية التخيّل الموجّه.
  • تقديم الخبرات على شكل تساؤلات؛ لحث التلميذ على تخيّل حلول لهذه التساؤلات؛ لتنمية الجانب الابداعي.

كما واقترح الباحثان:   

  • توظيف استراتيجية التخيّل بصرياً؛ باستخدام أنموذج (Abigail housen) في مادة النقد والتحليل لدى طلبة المرحلة الرابعة لقسم التربية الفنية.

دراسة مقارنة للكشف عن فاعلية استراتيجية التخيّل الموجّه؛ بتشكيل الصور الذهنية لمنحوتات تلاميذ مرحلتي المدرك الشكلي والمراهقة على تصنيف لوينفيلد للتعبير الفني.

Published
2019-08-27
How to Cite
الدليميأ. ع., & اللاميح. (2019). فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التعبير الفني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة أبحاث الذكاء, (25), 185-159. https://doi.org/10.36302/jir.v0i25.69
Section
المقالات