بناء مقياس الأمن الفكري لدى طلبة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية

Authors

  • م. د. فلاح حسن جبر الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.58

Abstract

يهدف البحث الحالي الى بناء مقياس الامن الفكري لدى عينة من  طلبة كلية التربية الاساسية  الجامعة المستنصرية للعام الدراسي ( 2017 / 2018 ). تكونت عينة الدراسة من ( 387 ) طالبا وطالبة تم اختيارهم باستخدام الطريقة العشوائية الطبقية من التخصصات العلمية والانسانية ومن المراحل الدراسية الاربعة , يتألف مقياس الامن الفكري من ( 42 ) فقرة وامام كل فقرة توجد خمسة بدائل للاجابة ذات تدرج خماسي , وزعت الفقرات على ستة ابعاد للمقياس هي: بعد المواطنة والبعد الاخلاقي والبعد الامني والبعد الثقافي والبعد العقائدي والبعد الاعلامي , اجرى الباحث التحليل الاحصائي للفقرات للتحقق من تمييز الفقرات وارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس وارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي اليه وارتباط الابعاد بعظها مع البعض الاخركما تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق والثبات , استنتج الباحث ان المقياس يتميز بخصائص سايكومترية يمكن الوثوق بها , كما يمكن تطبيقه من قبل الباحثين على عينات مختلفة؛ واخيرا اقترح الباحث عدد من الدراسات اللاحقة بهذا الخصوص .

Published

2019-08-26

How to Cite

جبر م. د. . . ف. ح. (2019). بناء مقياس الأمن الفكري لدى طلبة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 591–565. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.58

Issue

Section

المقالات