مدى تضمين كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي لمفاهيم التربية الصحية

Authors

  • م.م. رنا خضير خزعل الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.57

Abstract

     يهدف البحث الى التعرف على مفاهيم التربية الصحية التي ينبغي ان يتضمنها كتاب العلوم  للصف السادس الابتدائي ،وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل المحتوى ، بأستخدام بطاقة تحليل المحتوى من اعدادها ، قامت الباحثة بالتحقق من صدق البطاقة عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين ،ثم تأكد من ثباتها عن طريق اعادة التحليل ، وقد تكونت البطاقة في صورتها النهائية من (5) مجالات رئيسية يتفرع منها (29) مفهوم .

     تم اختيار كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2016/2017 وكانت عدد الصفحات التي تم تحليلها (210) صفحة من مجموع صفحات الكتاب المتكونة من (231) وقد إستبعدت الباحثة الاسئلة والصور من التحليل .

ومن خلال تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي تم تحديد قائمة بمفاهيم التربية الصحية التي ينبغي ان يتضمنها كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ، قد تكونت من (5) مجالات رئيسية يتفرع منها (29) مفهوماً رئيسياً ثانوياً وبلغ عدد مفاهيم التربية الصحية التي تم تناولها في كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي هي (210) مفهوماً وبنسبة (75.53 %) في حين بلغ عدد المفاهيم الصحية التي لم يتناولها الكتاب هي (68) مفهوماً وبنسبة قدرها (24.47%).

خرجت الباحثة بعدد من النتائج منها:-

 وجود قصور واضح في مجال صحة المجتمع والصحة النفسية حيث لم ترد هناك تكرارات لمفاهيم التربية الصحية في هذين المجالين ،وفي ضوء هذه النتائج اوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بهذين المجالين وتضمينها في كتاب العلوم ودمجها ضمن مواضيع الكتاب بأضافة وحدات او اعادة صياغة الكتاب بصيغة جديدة تتضمنها تلك المجالات والعمل على تظافر جهود المدرسة مع مؤسسات المجتمع الاخرى ،ذات العلاقة بالترتيب لمتابعة القضايا الصحية التي تخص التلاميذ في هذه المرحلة وانتاج برامج للتثقيف الصحي .

Published

2019-08-26

How to Cite

خزعل م. ر. خ. (2019). مدى تضمين كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي لمفاهيم التربية الصحية. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 565–547. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.57

Issue

Section

المقالات