تقويم محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

Authors

  • م.د. محمد صادج محمد أبو دكَة وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.54

Abstract

يهـدف البـحث الى تقويم كتـاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات للسـنة الدراسية 2017-2018 , يتـكون المجتمع الاصـلي للبحث من جميع مدرسـي ومدرسـات الاجتماعيات الذين يدرسون كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط والبالغ عددهم (712) مدرسا ومدرسة في بغداد, اختار الباحث عينة بنسـبة 20% بلغت (144) مدرسـا ومدرسـة, استـخدم الباحث الاسـتبانة التي تكونت من (55) فقرة موزعة على (6) مجالات والتي تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين لاسـتخراج صدقها الظاهري, استخدم الاستبيان لجمع البيانات حيث فرغت استجاباتها وحللت نتائجها مستخدما بذلك الوسط المرجح والوزن المئوي وسـيلة احصائية, توصل البحث الى نتائج اهمها تضـمن الكتاب على مفردات غريبة احتاجت الى الايضـاح, ولم يوازن المـحتوى بين موضـوعات مادة الجغرافية والتاريخ والوطنـية. وفي ضوء النـتائج التي أظهرها هذا البحث, يوصـي الباحث بالتوصيات الآتية ضرورة اشـراك المدرسـين والمدرسـات في اعداد وتطوير وتقويم الكتاب المدرسـي لانهم الجهة المسـؤولة على تنفيذه, ووضع المنهاج الجديد تحت التجـريب قبل اعتـماده وتنفـيذه.

Published

2019-08-26

How to Cite

أبو دكَة م. م. ص. م. (2019). تقويم محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 502–477. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.54

Issue

Section

المقالات