أثر استراتيجية مهارتي في التعلم لتحسين أداء معلمي التربية الفنية بخط النسخ

Authors

  • أ.م .د سهاد جواد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • داود سالم كاظم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.50

Abstract

لقد لاحظ الباحثون والخطاطون  ان اغلب المعلمين لا يجيدون خط النسخ، وهذه هي المشكلة في الدراسة الحالية ، ولأهمية خط النسخ  عند المعلمين الذين يعدّون الحجر الاساس لمستقبل  التلاميذ في المدارس الابتدائية  , وجد الباحث أنه من الضروري جداً البحث في حل هذه المشكلة ، وذلك من خلال الاعتماد على وسيلة تعليمية حديثة ، وهي وضع دروس  لخط النسخ وفق خطوات استراتيجية مهارتي في التعلم. وقد تطلب إنجاز البحث مجموعة من الإجراءات تمثلت في تحديد مجتمع البحث وعينته من  معلمين التربية الفنية   ( 361  ) معلم ومعلمة في تربية الرصافة الثالثة ، تم اختيار عينة منهم بلغت (30) معلم ومعلمة  في اقامة دورة تدريبية للمعلمين اثناء الخدمة   في قسم الاعداد والتدريب /الرصافة الثالثة .

   تضمنت الدورة (15) خطة موزعة على (21) درس ,فترة الدرس الواحد (60) دقيقة بواقع (3) دروس باليوم الواحد وعلى مدى (7)ايام فعلية  ، تم قياس فاعليتها من خلال الاختبار البعدي ، وقد أستعمل الباحثان عده وسائل إحصائية لإظهار النتائج منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين والاختبار التائي لعينتين مترابطتين .  توصل البحث الى مجموعة من التوصيات كان أهمها :اعتماد كراس الخط للمعلمين ، وكذلك تطبيقه في قسم التربية الفنية لا اكساب الطلبة المهارات اللازمة لتعلم خط النسخ إلى جانب خط لرقعة .

Published

2019-08-26

How to Cite

جواد أ. .د س., & كاظم د. س. (2019). أثر استراتيجية مهارتي في التعلم لتحسين أداء معلمي التربية الفنية بخط النسخ. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 396–375. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.50

Issue

Section

المقالات