تحديد المعايير والمستويات لبعض المهارات الاساسية لانتقاء حراس المرمى الناشئين لكرة القدم

Authors

  • أ.د. اسماعيل عبد زيد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • حسين جبار جاسم الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.39

Keywords:

(المعايير، المستويات، المهارات الاساسية)

Abstract

احتوى البحث على خمسة أبواب:-

الباب الأول: التعريف بالبحث:-

احتوى هذا الباب على المقدمة والأهمية والمشكلة والمجالات للبحث، حيث تم التطرق في أهمية البحث على الأسس العلمية الدقيقة التي اعتبرها منهجاً للحركة الرياضية كخطوة لها للتطور والإبداع من اجل النهوض بمستوى حراس المرمى لكرة القدم نحو الأفضل من خلال انتقاء حراس المرمى الناشئين على ضوء المهارات الأساسية لهم باستخدام الاختبارات كأدوات علمية في هذا المجال الذي يلعب دورا فاعلاً في إيصال حارس المرمى الناشئ للمستويات العليا لتحقيق الانجاز.

اما مشكلة البحث: تعد عملية انتقاء حراس المرمى الناشئين لكرة القدم في العراق وفق الأسس العلمية الصحيحة واحدة من المشكلات المهمة التي يعاني منها المدربين في هذا المركز الحساس، إذ أن الاختيار الغير دقيق، والذي لا يستند إلى الجانب العلمي على تحديد المعايير والمستويات بالمهارات الاساسية سيؤدي إلى هدر في الجهد والمال، والوقت، وعدم تأهيلهم للمشاركة في المنافسات الدولية، لغرض تحقيق أفضل النتائج والتي تعد من العمليات الصعبة والمعقدة والطويلة، وهي تستمد نجاحها من الخطط البعيدة المدى، مسندة على جملة من الركائز، والانتقاء ركيزتها الأولى على ارض الواقع  العلمي والعملي.

أهداف البحث:-

1-أيجاد الدرجات المعيارية للمهارات الاساسية لانتقاء حراس المرمى الناشئين لكرة القدم.

2-تحديد المستويات للمهارات الاساسية لانتقاء حراس المرمى الناشئين لكرة القدم.

مجالات البحث:-

المجال البشري:  حراس مرمى ناشئين أندية محافظة بغداد

المجال ألزماني: المدة من 2/ 4/2017 ولغاية 17/5/ 2017

المجال المكاني : ملاعب أندية البحث. 

 اما الباب الثالث تضمن منهج البحث، وحدد عينته بحراس المرمى الناشئين بأعمار (14-16) سنة المشاركين في دوري بغداد لكرة القدم للموسم (2016-2017) والبالغ عددهم (65) حارس مرمى، وتحديد الاختبارات للمهارات الأساسية للانتقاء حراس المرمى، والأدوات المستخدمة، والتجربة الاستطلاعية للتعرف على صلاحية الإجراءات التنظيمية والإدارية، والأسس العلمية للاختبارات والقوة التميزية لها، ومفردات الاختبارات، والحقيبة الإحصائية (SPSS) لغرض معالجة البيانات، اما الباب الرابع:  تضمن هذا الباب عرض الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، والمستويات المعيارية لنتائج الاختبارات للمهارات الأساسية لموضوع الدراسة، ووضعها في جداول ومن ثم تحليلها ومناقشتها بأسلوب علمي دقيق مدعم بالمصادر العلمية الرصينة، والتي تم التوصل من خلالها إلى تحقيق أهداف البحث، اما الباب الخامس: الاستنتاجات والتوصيات:- تضمن هذا الباب مجموعة من الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث من خلال النتائج الإحصائية التي أفرزتها الدراسة، إذ تم التأكيد على التوصيات باعتماد المهارات الاساسية في عملية الانتقاء واعتماد الاختبارات والقياسات في تحقيق أهداف الانتقاء والتقويم بالاستناد على الدرجات والمستويات المعيارية التي توصل إليها الباحث.

Published

2019-08-26

How to Cite

زيد أ. . ا. ع., & جاسم ح. ج. (2019). تحديد المعايير والمستويات لبعض المهارات الاساسية لانتقاء حراس المرمى الناشئين لكرة القدم. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 138–113. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.39

Issue

Section

المقالات