اثر استخدام أنموذج الاستقصاء الدوري في تعلم طالبات الرابع العلمي لمهارات حل المشكلات

Authors

  • أ. د يوسف فاضل علوان التميمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • الهام احمد عبد السادة الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.35

Abstract

هدف البحث التعرف على اثر استخدام أنموذج الاستقصاء الدوري في تعلم طالبات الصف الرابع العلمي لمهارات حل المشكلات. استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة إذ تم اختيار عينة البحث عشوائياً من طالبات الصف الرابع العلمي في( إعدادية الشعب للبنات) بالغ عددها (73) طالبة موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة على الترتيب (36 ، 37) كوفئت مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( درجات الفصل الأول، الذكاء، المعلومات السابقة، اختبار حل المشكلات) وحددت المادة بالفصول الأخيرة (الضوء،  انعكاس وانكسار الضوء، المرايا، العدسات، الكهربائية الساكنة) من كتاب الفيزياء، وتم أعداد  اختبار حل المشكلات والمتمثل بخطوات حل المشكلات ( تحديد المشكلة ، جمع البيانات، فرض الفروض، اختبار صحة الفروض، الاستنتاج، التعميم) وتمثل ب (18) مشكلة حياتية وتأكد من صدقة وثباته. وعند انتهاء مدة التجربة ومعالجة البيانات إحصائيا باستخدام test –z لعينيتين مستقلتين أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق أنموذج الاستقصاء الدوري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة التقليدية ، في اختبار مهارات حل المشكلات وبحجم اثر كبير، وعلى ضوء ما تقدم أوصى الباحثان باستخدام أنموذج الاستقصاء الدوري في تدريس مادة الفيزياء وإجراء دراسة لمقارنة أنموذج الاستقصاء الدوري مع نماذج أخرى.

Published

2019-08-26

How to Cite

التميمي أ. د. ي. ف. ع., & عبد السادة ا. ا. (2019). اثر استخدام أنموذج الاستقصاء الدوري في تعلم طالبات الرابع العلمي لمهارات حل المشكلات. مجلة أبحاث الذكاء, (26), 43–25. https://doi.org/10.36302/jir.v0i26.35

Issue

Section

المقالات