الذكاء الاستراتيجي وأثره في تحصيل مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي

Authors

  • م.د. يسرى قاسم طالب وزارة التربية، مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية

Abstract

مستخلص البحث:

     يهدف هذا البحث للتعرف على: ( أثر دمج الذكاء الاستراتيجي في تحصيل  مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي) ، تمثل مجتمع البحث من طالبات الصف الرابع العلمي جميعهن في اعدادية الهدى للبنات للبنات البالغ عددهم (98) طالبة للعام الدراسي 2020-2021 اما عينة البحث فقد أختيرت قاعتان لتمثل عينة البحث(37 تمثل المجموعة التجريبية) و(41 تمثل المجموعة الضابطة وتمت مكافأتهم بمتغيرات (العمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة علم الاحياء، والذكاء) وتم اعداد اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة وطبق على عينة البحث بعد التاكد من صدقه وثباته ، وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي.

Published

2021-09-21

How to Cite

طالب م. ي. ق. (2021). الذكاء الاستراتيجي وأثره في تحصيل مادة علم الاحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 430–415. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/329

Issue

Section

المقالات