تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية

Authors

  • أ.م.د. هناء مزعل حسين الذهبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - مركز البحوث النفسية

Keywords:

الكلمات المفتاحية:- تقنين ، اليقظة العقلية .

Abstract

مستخلص البحث :

 يستهدف البحث الحالي تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية.

ولتحقيق هدف البحث( التقنين ) اتبعت الباحثة الخطوات الاتية:-

  • اعتمدت الباحثة على مقياس (لانجر 1992 ( Langer والمترجم الى العربية من قبل (المعموري وعبد 2018)
  • تم عرض المقياس المتكون من (21) فقرة على مجموعة من الخبراء المتخصصين في علم النفس، للحكم على صلاحية الفقرات الاختبارية في قياس ما وضعت من اجل قياسه.
  • تم توزيع المقياس على طلاب الصف السادس الاعدادي، حيث تألفت العينة من (400) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية للعام الدراسي ( 2020 – 2021 )
  • اجري التحليل الاحصائي للفقرات (التمييز ، صدق الفقرات ).
  • تم استخراج الخصائص السيكومترية من :-
  • الصدق :- ( الصدق الظاهري).
  • الثبات :- طريقة الفا كرونباخ قيمة معامل الثبات للمقياس (0.74) .
  • بعد ان اعدت فقرات المقياس بصورته النهائية تم توزيعه على طلاب الصف السادس الاعدادي، حيث بلغت عينة التقنين وذلك لاشتقاق المئينات (800) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية.
  • قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا للبحث الحالي وتطويره .

Published

2021-09-21

How to Cite

حسين الذهبي أ. ه. م. (2021). تقنين مقياس اليقظة العقلية لطلبة المرحلة الاعدادية. مجلة أبحاث الذكاء, 15(31), 306–286. Retrieved from https://iru.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/intel/article/view/322

Issue

Section

المقالات