دراسة اساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج لدى طلبة كلية التربية الاساسية

  • أ.م. سماء إبراهيم عبد الله الجامعة المستنصرية – كلية التربية الاساسية

Abstract

حصلت دراسة أساليب التفكير على اهتمام كبير في المؤسسات التربوية وغيرها من المؤسسات المجتمعية التي أصبحت تعلق أهمية قصوى على تطوير قدرات أفراد المجتمع في مختلف مواقعهم في مجال التفكير، في عصر يتميز بالثروة العلمية والتكنولوجيا الحديثة، وهذا يتطلب أساليب متعددة من التفكير لمواجهتها ومحاولة تجاوزها.

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التفكير السائدة لدى طلبة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية، ودراسة الفروق في أساليب التفكير في ضوء تخصصهم الأكاديمي. تكون مجتمع الدراسة من طلبة كلية التربية للعام الدراسي 2020 - 2019 م، حيث تم اختيار المرحلة الرابعة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية كمجتمع للبحث والبالغ ( 1426) طالب وطالبة بواقع (644 ) ذكور (782) اناث وبالاختيار الطبقي تم تحديد عينة البحث المتكون من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة ولجميع الاقسام عدا قسمي (رياض الأطفال ومعلم الصف الأول ) حيث تم اخذهما كعينة استطلاعية لإكمال الاجراءات السكوسوماتية للبحث. طبقت قائمة أساليب التفكير لستيرنبرج  وواجنز على عينة الدراسة، وتقيس هذه القائمة ثلاثة عشر أسلوبا من أساليب التفكير التي تتكون من  (65 ) مفردة، بمعدل خمس مفردات لكل أسلوب من أساليب التفكير، وهي من نوع التقدير الذاتي. توصلت الدراسة إلى أن أسلوب التفكير السائد لدى الطلبة هو الأسلوب التشريعي، الهرمي، التنفيذي. كما اشارت الى فروقات معنوية بين التخصصات بكلية التربية الأساسية في أساليب التفكير ولصالح التخصصات العلمية .

Published
2020-06-20
How to Cite
عبد اللهأ. س. (2020). دراسة اساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج لدى طلبة كلية التربية الاساسية. مجلة أبحاث الذكاء, 14(29), 310-346. https://doi.org/10.36302/jir.v14i29.267
Section
المقالات