مستوى التفكير المنطقي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة وعلاقته بجنسهم وتخصصهم

  • م.د. سمية صبار عليوي الفراجي وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد- الرصافة الاولى

الملخص

أن الاهتمام بالتفكير بوصفه أحد لأهداف الرئيسة للتربية هو المسعى  لتنميته لدى المتعلمين ولعل السبب في ذلك يعود إلى المشكلات والتحديات العديدة التي تواجه المجتمعات نتيجة التغيرات والتطورات السريعة التي تأثرت بها جميع مظاهر الحياة المعاصرة ، أن بناء الانسان وتنميته للتفكير هو الهدف الرئيسي للعملية التعليمية في اي دولة من دول العالم ويقاس تقدمها بمقدار قدرتها على تنمية التفكير لأبنائها والعمل على استثمارها بحيث تصبح قادرة على التعامل والتفاعل الايجابي مع متغيرات العصر بما يخدم التوجهات التنموية لهذه الدول.

ويهدف البحث الحالي الى التعرف على :

-1 درجة التفكير المنطقي لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة.     

-2 العلاقة بين التفكير المنطقي ومتغير الجنس.

3- العلاقة بين التفكير المنطقي ومتغير القسم

وشملت عينة البحث من (140) طالب وطالبة من طلبة معهد الفنون الجميلة اختيرت بطريقة عشوائية وتم اعداد اختبار التفكير المنطقي.

     تم استخراج الصدق عن طريق الصدق الظاهري وتم تحليل الفقرات احصائيا بحساب قدرتها على التمييز ومعامل صعوبتها بعد ان تم عرضها على الخبراء للتحقق من صلاحيتها .

   أما الثبات فقد تم حسابه عن طريقة إعادة الاختبار ، وبعد تطبيق المقياسين على عينة الثبات تم تحليل البيانات احصائيا باستخدام معامل الارتباط بيرسون .

ولاستخراج النتائج تم تطبيق المقياس بصورته النهائية على عينة البحث وبأستخدام الوسائل الاحصائية كمعامل ارتباط بيرسن والاختبار التائي توصل البحث الحالي الى النتائج الاتية:

- إن عينة البحث تمتلك مستوى عال من التفكير المنطقي.

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير المنطقي وفق متغير الجنس (ذكور,أناث)

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير المنطقي وفق متغير التخصص

وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة أوصت بالتالي:

1- اهتمام اساتذة المعاهد بالجوانب المعرفية لطلبة من خلال اشتراكهم بالدورات والاصدارات الحديثة ليتمكنوا من مواجهة متطلبات الحياة المعاصرة ومواكبتها.

2- حث الاساتذة على استخدام مهارات التفكير المنطقي اثناء التدريس مما يشجع الطلبة على حل مشكلاتهم بأنفسهم اعتماداً على استخدام هذه المهارات.

3- جعل مهارات التفكير بصورة عامة والتفكير المنطقي بصورة خاصة ضمن مفردات المناهج الدراسية والمعاهد مع اعطاء اولوية لأساليب قياس وتقويم هذه المهارات لدى الطلبة.

منشور
2019-08-25
القسم
المقالات