اثر التعلم النشط في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات

Authors

  • م. علي راضي سعد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • يوسف حسين محمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • رؤى محمد احمد الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.225

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر التعلم النشط في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات ، من خلال التحقق من صحة الفرضية الآتية:-

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفق التعلم النشط ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية .

    اختار الباحث التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي ،,اقتصر البحث على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في (مدرسة الشعلة للبنين )التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الثالثة .

 كوفئت مجموعتا البحث في المتغيرات الاتية (العمر الزمني, اختبار الذكاء, درجات تحصيل العام السابق (2015- 2016)  .

      تم اختيار شعبتين بطريقة عشوائية مثلت إحداهما المجموعة التجريبية بلغ عدد افرادها(34) تلميذا، واخرى للمجموعة الضابطة بلغ عدد افرادها(31 )تلميذا ،و بهذا بلغ عدد افراد عينة الدراسة (65) طالبا بعد استبعاد التلاميذ الراسبين من مجموعتي البحث ، شملت مادة الدراسة الفصول الخمسة  من كتاب الرياضيات المقرر تدريسه للعام الدراسي (2016-2017).

     درس الباحث مجموعتي البحث بنفسه, ولقياس مستوى تحصيل التلاميذ أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكوناً من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد , تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين , وتم حذف وتعديل بعض الفقرات , تحقق الباحث من صدقه بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين واستخرج ثباته وصعوبته وتمييزه. وفي نهاية التجربة تم تطبيق الإختبار التحصيلي البعدي, وتمت معالجة النتائج إحصائيا باستعمال الإختبار التائي (t. test) لعينتين مستقلتين .

  اظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس وفق التعلم النشط على تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .

Published

2020-02-16

How to Cite

سعد م. ع. ر., محمد ي. ح., & احمد ر. م. (2020). اثر التعلم النشط في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث الذكاء, 13(28), 466–452. https://doi.org/10.36302/jir.v13i28.225

Issue

Section

المقالات