العادات الدراسية وعلاقتها بمهارة تنظيم الذات لدى طلبة الجامعة

Authors

  • أ.م. د. ندى عبد باقر الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.15

Abstract

إن أداء الطالب الجامعي يتأثر بعاداته الدراسية ((study Habits فهناك الكثير من الطلبة لا يحصلون على تقديرات تتناسب جودهم المبذولة في الدراسة، بل يعانون من الإخفاق في بعض المواد، وفي نفس الوقت يشكوا بعض الأساتذة من الطلبة الذين يبدون سلبيين في بعض المواقف التعليمية، كتأجيل الواجبات وضعف الرغبة لديهم بشكل واضح في حضور المحاضرات وكثيراً ما يبدو عليهم اللااكثرات في مناقشة موضوعاتهم وما يدور فيها من أفكار، والضجر الممزوج بانخفاض مستوى التحصيل، كما يسود بين الطلبة كثرة الغيابات وتحسين الفرص لإلغاء المحاضرات او تأجيلها أسباب ومبررات مختلفة، او افتعال المناسبات لتعطيلها، او انهائها قبل موعد انتهاء المحاضرة.  يسود بينهم الإهمال في أداء الواجبات الأكاديمية، ان المرحلة الجامعية تتطلب التهيؤ كما يتناسب، لذا فان الانتقال الى الصفوف الدراسية في الكلية يتطلب تعديل للعادات الدراسية، وغالباً ما يجد الطالب صعوبة لتحسين عادات الدراسية، ويحتاج الطلبة تعلم ضبط اوليات التوازن، وعميلة إيجاد التوازن بين الاستقلالية من جهة واستمرار الاتصال مع الاسرة من جهة أخرى، يتطلب من الطلبة ان يبدأ تدريجياً في تقليل الاعتماد على الأخرين والحفاظ على الشعور بالارتباط معهم وهذا يضعنا امام تساؤلات حول العادات الدراسية ومدى ارتباطهما بأحد اهم متطلبات او مميزات المرحلة العمرية والدراسية للطلبة في الجامعة وهي مهارة تنظيم الذات، وكانت اهداف البحث هي التعرف على مستوى الذات  وايجاد الفروق في ذوات الدلالة الإحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور أناث) والتخصص (علمي –انساني) وطبيعة العلاقة بين العادات الدراسية ومهارة تنظيم الذات ولتحقيق هذه الأهداف اختير عينة بالأسلوب العشوائي من الطلبة كلية التربية الأساسية والبالغ عددهم (416) طالباً وطالبة ( 208) ذكور، ( 208 ) اناث  للعام الدراسي (2016-2017).

وتم تطبيق مقياسي عادات الدراسية ومهارة تنظيم الذات بعد تحقيق من خصائصهما السيكو مترية (الصدق-الثبات)، وعند تحليل البيانات تم استعمال وسائل إحصائية متعددة  وعند تحليل البيانات تم استخدم وسائل احصائية متعددة :

 وفي ضوء النتائج توصي الباحثة :

  • ضرورة اهتمام الطلبة المرحلة الجامعية بممارسة العادات الدراسية الايجابية لرفع مستوى التحصيل الاكاديمي.

2- ضرورة حث الطلبة على استعمال الاساليب التي تدفع الطلبة الى اسخدام مهارة تنظيم الذات لديهم وتجعلهم اكثر دافعية لتحقيق النجاح.

Published

2019-08-25

How to Cite

باقر أ. د. ن. ع. (2019). العادات الدراسية وعلاقتها بمهارة تنظيم الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, (27), 257–221. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.15

Issue

Section

المقالات