مشروع الحكومة الالكترونية ودوره في تحسين الأداء المنظمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من منتسبي ديوان محافظة نينوى

  • أ.م.د. محمد مصطفى القصيمي
  • براء بسام الصائغ

Abstract

يعد مشروع الحكومة الإلكترونية البيئة التي تتحقق فيها خدمات المستفيدين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأجهزة الحكومية من أجل تبادل المعلومات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، فضلا عن تحسين استجابة الحكومة لاحتياجات المستفيدين، حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة والأثر بين متطلبات تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية وبين بعض مؤشرات الأداء المتمثلة بـ (رضا المستفيد، القيمة المضافة، متابعة ومراقبة المشاريع ، إدارة الاستثمار) وتم ذلك من خلال إجراء دراسة استطلاعية في ديوان محافظة نينوى، وقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان كأداة بحثية والتي من خلالها تم قياس متغيراتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أنَّ الميدان المبحوث يدعم متطلبات مشروعة الحكومة الإلكترونية ولاسيما فيما يتعلق بالدعم الإداري للحكومة الإلكترونية، وتوفر الموارد البشرية المؤهلة، والتقانة الملائمة المناسبة كما بينت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين مشروع الحكومة الإلكترونية ومؤشرات الأداء كما اثبتت الاداء كما اثبتت الدراسة وجود علاقة أثر لمشروع الحكومة الإلكترونية في بعض مؤشرات الأداء.

        وأخيراً اختتمت الدراسة بجملة من المقترحات الضرورية للميدان المبحوث منها ضرورة تدريب ودخول أفراد المنظمة دورات تطويرية تساعدهم في امتلاك تصور واضح عن مشروع الحكومة الإلكترونية فضلا عن تحقيق المرونة التنظيمية بما يخدم مشروع الحكومة الإلكترونية من خلال زيادة الصلاحيات للأقسام أو الشعب ذات العلاقة واعتماد مبدأ اللامركزية في العمل.

Published
2019-09-02
How to Cite
القصيميأ. م., & الصائغب. (2019). مشروع الحكومة الالكترونية ودوره في تحسين الأداء المنظمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من منتسبي ديوان محافظة نينوى. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 198-161. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.125
Section
المقالات