الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة

  • أ.د حازم سليمان الناصر
  • أ.م.د فاضل جبار جودة الربيعي
  • علياء قاسم محمد

Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على :

  1. الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة.
  2. الفروق في الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس(ذكورـ إناث) والتخصص (علمي ـ إنساني) والصف الدراسي (الثاني ـ الرابع).

وقد استخدمت الباحثة (المنهج الوصفي)البحوث الارتباطية أو العلاقات الارتباطية في الكشف مقياس الإبداع الجاد فقد تبنت الباحثة مقياساً للإبداع الجاد مكوناً من(30) فقرة بصيغته النهائية. وبعد أن تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس من خلال استخراج الصدق والثبات للمقياس،وتم التحقق من الثبات بطريقة معادلة كيودر- ريتشاردسون/20 حيث بلغ ثبات مقياس إبداع الجاد (0.85)وطريقة التجزئة النصفية ،حيث بلغ معامل الثبات (0,84). ولتطبيق أدوات البحث تم اختيار عينة من طلبة (جامعة بغداد) بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب،إذ بلغ عدد أفراد العينة (400) طالب وطالبة .وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية :

  1. يتمتع طلبة الجامعة بمستوى من الإبداع الجاد .
  2. لا توجد فروق في مستوى الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس (ذكور- إناث)والتخصص (علمي- إنساني) والصف الدراسي(الثاني - الرابع).

            وفي ضوء ذلك خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

Published
2019-09-02
How to Cite
الناصرأ. ح., الربيعيأ. ف., & محمدع. (2019). الإبداع الجاد لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث الذكاء, (22), 137-108. https://doi.org/10.36302/jir.v0i22.123
Section
المقالات