الصعوبات الإملائية والقرآنية التي يواجهها طلاب الأول متوسط من وجهة نظر مدرسيهم

Authors

  • م. م. إبراهيم خزعل خليفة العبيدي وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد – الكرخ /3

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.118

Abstract

تشكل القراءة والكتابة أهمية كبيرة على المستوى العالمي ، ويحظى تعليمها باهتمام بالغ من جانب المعنيين بشأن التربية والتعليم، فضلا عن اهتمام كثير من الدراسات والبحوث بتسليط الضوء عليها علمياً وتحليلياً، فضلاً عن الاهتمام بجوانب النجاح والفشل فيها، ومعرفة حالات التأخر والضعف فيها، وعملت على تلافيها والتقليل من حدتها. وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها القائمون على العملية التربوية والمهتمون بتطوير التعليم لمواكبة عصر التكنولوجيا والمعلومات، وتذليل الصعوبات التي تعترض هذه العملية، إلا أن هناك مشكلات مازالت تؤرق التربويين والآباء والطلبة؛ كون هذه المشكلات مُتجددة، ولعل الضعف القرائي والكتابي لدى بعض الطلاب يأتي في مقدمة هذه الموضوعات، كون القراءة والكتابة هي من أوليات المهارات الأساسية التي يتطلبها النمو الإنساني على جميع المستويات، ووسيلة للتزود بالمعرفة والاتصال بالآخرين.

ولذلك استهدف البحث الحالي الكشف عن الصعوبات الاملائية والقرائية لدى طلاب الصف الاول المتوسط من وجهة نظر مدرسيهم  .

ولتحقيق هدف البحث أعدت أداة البحث بعد الاطلاع على كثير من الادبيات والدراسات الخاصة بموضع الاملاء والقراءة واستطاع  الباحث بناء أداة البحث المكونة من(32 ) فقرة تعرض بها مختلف الصعوبات التي تواجه الطلاب في الاملاء والقراءة تم التأكد من صدق وثبات الأداة وبعدها طبقت الأداة على عينة البحث من المدرسين والمدرسات من مدارس الكرخ الثالثة ، وبعدها تم تحليل البيانات إحصائيا باستعمال معادلة حدة الفقرة والوسط المرجح وتوصل الباحث الى ان صعوبات القراءة والاملاء تصب في ثلاثة جوانب هي :

  1. صعوبة قدرة الطالب التمييز بين الحروف الأولية والوسطية والآخرية و حفظ الكلمة من دون فهم محتواها أو قلب ترتيب الحروف عند القراءة و الصعوبة في تهجئة الكلمات كبيرة المقطع.
  2. ضعف الشعور بالمسؤولية لدى المدرسين في المرحلة المتوسطة و تركيز بعض المدرسين على مفردات اللغة العربية دون غيرها أوتدني قدرتهم على تفعيل الدرس وضعف نبرات الصوت لديهم وعدم اهتمامهم بكراسة الخط وبمادة الانشاء .
  3. افتقاد الوالدين للتعليم وتدني قدرتهم في مساعدة ابنائهم على القراءة والكتابة والاملاء و ضعف المتابعة الاسرية للطالب في المرحلة الابتدائية.

وبناء على نتائج البحث فقد وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

Published

2019-09-01

How to Cite

العبيدي م. م. إ. خ. خ. (2019). الصعوبات الإملائية والقرآنية التي يواجهها طلاب الأول متوسط من وجهة نظر مدرسيهم. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 308–281. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.118

Issue

Section

المقالات