تأثير تطوير مركبات السرعة على بعض الخصائص البايوميكانيكية لمهارتي الطبطبة والتهديف السلمي للاعبين الشباب بكرة السلة

  • م.د. معتز خليل الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

Abstract

تطرق الباب الاول الى المقدمة واهمية البحث من اهم شروط نجاح العملية التدريبية هو التخطيط لعملية التدريب الرياضي من خلال استخدام الاساليب والطرق والوسائل التدريبية للوصول الى على مستوى من الاداء المهاري الجيد.

والسرعة بإشكالها المختلفة تعد احدى الوسائل والمتطلبات الاساسية في معظم الرياضات وهي (عبارة عن القدرة على تحريك الجسم او جزء منه لمسافة معينه في اقل زمن ممكن).

 اما مشكلة البحث فقد تطرقت الى قلة الدراسات التي تناولت الخصائص البايوميكانيكية لمهارتي الطبطبة والتصويب السلمي في كرة السلة ,وتطبيق البحث على مرحلة الشباب التي تتميز بزيادة شدة وحجم التدريب وتحسين عناصر ومكونات اللياقة البدنية التي تتيح للاعبين المزيد من التفوق, وكذلك فروض البحث توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متغير (سرعة رد الفعل – التسارع – السرعة القصوى ) لصالح الاختبار البعدي للاعبين الشباب  بكرة السلة ,توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض الخصائص البايوميكانيكية لمهارة (الطبطبة) قيد البحث لصالح الاختبار البعدي للاعبين الشباب بكرة السلة .

اما الباب الثاني فقد تطرق الى اهم اجراءات البحث وهي البحث المستخدم تجريبي لملائمته لطبيعة البحث ,اما عينة البحث فتكونت من (5 لاعبين ) من شباب  نادي الكهرباء للموسم 2015/2016 فقد تم التجانس بين متغيران البحث كافة (العمر- الطول – الوزن -  العمر التدريبي –السرعة القصوى – التسارع –سرعة رد الفعل - الطبطبة بين الحواجز لمسافة 10 م - اختبار التهديف السلمي امام الهد ف من مسافة (5) م خلال (15) ثا ) واخذ الباحث المتغيرات البايوميكانيكية (السرعة القصوى – التسارع – سرعة رد الفعل ) واستخدم برامج التحليل الحركي (kinova –dartfish) ووضع برنامج تدريبي يتكون من (8 اسابيع اي بمعدل 3 وحدات في الاسبوع ) تضمن اختيار التدريبات الخاصة والمشابهه لطبيعة الاداء المهاري في كرة السلة .

يتم وضع تدريبات مركبات السرعة عقب عملية الاحماء مباشرة . زمن تدريبات مركبات السرعة داخل الوحدة التدريبية يتراوح مابين (25 – 40 دقيقة ).

تعرض جميع اللاعبين الى احماء ثابت لمدة (20 دقيقة ) قبل تنفيذ تدريبات مركبات السرعة , مع مراعاة فترات الراحة البينية بين التمرينات وشدة الحمل المستخدمة (شدة اقل من القصوى – شدة قصوى )وطريقة التدريب المستخدمة الفتري المرتفع الشدة.

اما الباب الثالث فقد تضمن اهم النتائج التي تم التوصل لها من جراء العمليات الاحصائية من خلال التطور الحاصل في معدلات التغير يرجع الى البرنامج التدريبي الذي طبق واحتوى على تدريبات خاصة (بدنية ومهارية ) هدفها تطوير مركبات السرعة, اذان اختيار التمرينات المناسبة تمكن المدرب من تطوير الصفات البدنية والمهارية للاعبين فضلا عن ان التمرينات قد راعت الربط بين الجانبين البدنية والمهارية تتناسب مع الاداء العالي بكرة السلة .

اما الباب الرابع فقد تضمن الاستنتاجات تدريبات مركبات السرعة لها تأثير ايجابي في تطوير( السرعة القصوى – التسارع – سرعة رد الفعل ) للاعبين الشباب بكرة السلة اما التوصيات فقد وصى الباحث بضرورة تطبيق تدريبات مركبات السرعة بهدف تطوير (السرعة القصوى – التسارع – سرعة رد الفعل ) .

Published
2019-09-01
How to Cite
خليلم. م. (2019). تأثير تطوير مركبات السرعة على بعض الخصائص البايوميكانيكية لمهارتي الطبطبة والتهديف السلمي للاعبين الشباب بكرة السلة. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 206-185. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.115
Section
المقالات