اثر استراتيجية تعدد الاجابات الصحيحة في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الثاني المتوسط

Authors

  • د. ضياء عبد الخالق حسين المندلاوي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.م.بسهي عمران محمود الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.111

Abstract

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية تعدد الاجابات الصحيحة  في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، وقد اختار الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، تألفت عينة البحث من(44) طالب بواقع(22) طالب في المجموعة التجريبية و(22) طالب في المجموعة الضابطة، كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للوالدين، ودرجات اللغة العربية للصف الاول المتوسط. وقد صاغ الباحثان المفاهيم الخاصة بموضوعات الللغة العربية، واعدا خططاً دراسية، واختبارا لاكتساب المفهوم، وتم عرضها جميعا على الخبراء، وتم التحقق من صدقه وثباته.

طبق الباحثان عند انتهاء التجربة اختبار المفاهيم  لقياس اكتساب الطلاب للمفاهيم النحوية، وحللت البيانات وعولجت احصائياً، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم النحوية وفي ضوء هذه النتيجة توصلت الباحثان إلى فاعلية استراتيجية تعدد الاجابات الصحيحة في التدريس وبناء عليه قدم الباحثان عددا من التوصيات واقترحا إجراء دراسات مكملة للبحث الحالي .

Published

2019-09-01

How to Cite

المندلاوي د. ض. ع. ا. ح., & محمود م. ع. (2019). اثر استراتيجية تعدد الاجابات الصحيحة في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 101–77. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.111

Issue

Section

المقالات