مهارة حل المشكلات وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الأطفال

Authors

  • أ.م.د. ليلى يوسف كريم الجامعة المستنصرية/كلية التربية الأساسية/قسم رياض الأطفال

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.110

Abstract

تواجه الطالبة المعلمة الكثير من المشكلات التي تتطلب منها اتخاذ القرارات السليمة بشأنها وتتوقف هذه القرارات على درجة امتلاكها للكفايات اللازمة التي تتفرد بها عن غيرها من الطالبات لذا هدف البحث الحالي إلى ما يأتي:

1- قياس مستوى مهارة حل المشكلات لدى طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية.

2- قياس مستوى مهارة اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية.

3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية.

     ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار العينة بالأسلوب الطبقي العشوائي المتناسب والبالغ حجمها (100) طالبة تمثل نسبتها(40%) من حجم المجتمع الكلي البالغ (252) طالبة. وبتطبيق مقياس مهارة حل المشكلات التي تم إعداده واستخراج خصائصه السايكومترية من قبل الباحثة، واعتماد اختبار مهارة اتخاذ القرار المطبق من قبل (الدوري، 2014) تم التوصل إلى النتائج التالية:

 1- إن عينة البحث لديهنَ مستوى مرتفع في مهارة حل المشكلات.

 2- إن عينة البحث لديهنَ مستوى مرتفع في مهارة اتخاذ القرار.

 3- وجود علاقة ارتباطيه ايجابية ذات دلالة إحصائية بلغت قيمتها (0,574) بين مهارة حل المشكلات ومهارة اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الأطفال. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Published

2019-09-01

How to Cite

كريم أ. ل. ي. (2019). مهارة حل المشكلات وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة أبحاث الذكاء, (23), 76–49. https://doi.org/10.36302/jir.v0i23.110

Issue

Section

المقالات