الذكاء الطبيعي المؤثر في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف السادس الإعدادي بفروعه الثلاثة "دراسة مقارنة"

Authors

  • أ. د. جمعة رشيد الربيعي الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • هدى حامد مصطفى الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.11

Abstract

هدف البحث الحالي الى تحديد مدى اسهام الذكاء الطبيعي في الاداء التعبيري لدى طلبة  الصف السادس الاعدادي ومن ثم معرفة دلالة الفرق في هذا الذكاء بين طلبة الفروع الثلاثة (الاحيائي– الادبي– التطبيقي)، ولتحقيق هذين الهدفين اختارت الباحثة عينة مكونة من (360) طالبا وطالبة من طلبه الصف السادس الإعدادي بالأسلوب المرحلي العشوائي وللكشف عن الذكاء الطبيعي اعدت الباحثة مقياس لهذا الذكاء، ولقياس الاداء التعبيري عند طلبة  الصف السادس الاعدادي اختـارت الباحثة موضوعا للتعبير هو "... خير الناس من يزرع الخير... النفوس الخيرة شمس اينما سارت اضاءت"، وأظهرت نتائج هذا البحث، ان الذكاء الطبيعي له تأثير في الاداء التعبيري وكان هناك فرق بين الفروع الثلاثة في الذكاء الطبيعي وكان الفرق لمصلحة الفرع الاحيائي يليه الفرع الادبي.

Published

2019-08-25

How to Cite

الربيعي أ. د. ج. ر., & مصطفى ه. ح. (2019). الذكاء الطبيعي المؤثر في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف السادس الإعدادي بفروعه الثلاثة "دراسة مقارنة". مجلة أبحاث الذكاء, (27), 150–127. https://doi.org/10.36302/jir.v0i27.11

Issue

Section

المقالات