تأثير استخدام استراتيجية المجموعات المرنة وفق تمرينات الادراك الحس حركي في تعلم بعض المهارات بكرة الطائرة

  • أ. م. د. عماد طعمة راضي الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م.م. منتظر حسين سابط الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م.م منيب حسن نشمي الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

الملخص

تتضمن البحث على اربعة ابواب حيث شمل الباب الاول على التعريف بالبحث والمقدمة واهمية البحث ومشكلة البحث وشمل  على الاهداف وهي - اعداد وحدات تعليمية خاصة باستخدام استراتيجية المجموعات المرنة وفق تمرينات الادراك الحس حركي في تعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة:

- التعرف الى تاثير استخدام استراتيجية المجموعات المرنة وفق التمرينات الادراك الحس حركي  في تعلم بعض المهارات بالكرة الطائرة.

والفروض شملت - هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات بكرة الطائرة.

- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية  والمجموعة  الضابطة في تعلم بعض المهارات بكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية.

وشمل الباب الثاني منهج البحث وهو المنهج التجريبي والعينة والتي تكونت من طلاب المرحلة الاعدادية الصف  الخامس الادبي وبلغ عددهم (60) طالب وشملت كذلك الاختبارات المستخدمة بالبحث والتجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية وتطبيق الوحدات التعليمية على عينة البحث والاختبارات البعدية .

اما الباب الثالث فهو عرض وتحليل ومناقشة النتائج القبلية والبعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة والاختبارات البعدية البعدية بين المجموعتين في المهارات.

اما الباب الرابع فهو يشمل النتائج التي توصل اليها الباحثون وهي.

-اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التدريس باستراتيجية المجموعات المرنة وفق  التمرينات الادراك الحس حركي في تعلم بعض المهارات بكرة االطائرة على المجموعة الضابطة -.أثرت الوحدات التعليمية المقترحة والمتضمنة التدريس باستراتيجية بالمجموعات المرنة والتمرينات الادراك الحس حركي ايجابا كتمارين مساعدة في اكتساب الادراك التوافق الحركي بكرة الطائرة.

منشور
2019-09-01
القسم
المقالات